::: منتديات مراهقات :::

::: منتديات مراهقات :::

حيث للمراهقة عنوان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد اورنامين سي واضراره+مشروبات الطاقه!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روحـ الرووحـ
مراهق جديد
مراهق جديد
avatar

انثى عدد الرسائل : 51
العمر : 18
وين ساكن ؟ : مـگآن مچهول محد يعرفه الا انا
وظيفتك : طالبهـ
مزاجكـ : عآآآدي
تاريخ التسجيل : 24/03/2012

بطاقة الشخصية
حالتي: حــبـتـين حــبـتـين
عــلم بلادي: الإمارات الإمارات
مـن أنــــا:

مُساهمةموضوع: فوائد اورنامين سي واضراره+مشروبات الطاقه!!!   الجمعة أبريل 13, 2012 10:21 pm

بسم الله الرحمن الرحيم ،،

اهم شي ان نجعل المختلف بعيد كل بعد عن ازواج وحالات الطلاق والكآبة ،،

اتمنى ان نركز على المعلومات لكي نستفيد اكثر ،،

نكبر أدمغتنا بالمعلومات المفيدة ،،:(=:

طبع نحن الوحداوية معروفين عنا بالذكاء لهذا نريد ان تكونوا مثلنا :lool:

قرأت موضوع شيق عن أورنامين سي فأحببت ان اشاركم فيه لكي تعم الفائدة على الكل باذن الله :aa_bigsmile:

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الكثير منا مغرم بهذا المشروب لحد الادمان والكتير منا لا يعلم ان هذا المشروب ينضم الى قائمة مشروبات الطاقة ((باور هورس .. ردبول .. بايسن .. شارك .. وغيرها))


أتعلمون ما هذا المشروب؟؟
أنه
اورنامين سي.. (( فيتامين سي))


فدعونا نلقي علية نظرة عن قرب أكثر...
بلد الصنع
شركة اوتسوكا فودز المحدودة .. اليابان


المكونات:


مياة غازية , سكروز, جلوكوز, فركتوز,عسل
فيتامين سي, خلاصة الجوارانا,
نكهات
((برتقال طبيعة. انناس وفروالةاصطناعية))
حامض الليمونيك, كافيين, نيكوتيناميد,
فيتامين ب6 وب2
خلاصة البروتين, فيتامين بي,
صوديوم كلورايد, الصوديوم غلوتاميت,


المعلومات الغذائية لكل زجاجة 120مل


الطاقة:79كيلوكالوري
البروتين:4.5 ملجم
الشحوم:0
الموادالكربوهيدراتية: 19ج
الصوديوم:1ملجم الى 3 ملجم
فيتامين ب2: 2.4 ملجم
فيتامين ب6: 6 ملجم
فيتامين بي: 2.4 ملجم
فيتامين سي: 220ملجم
النيكوتيناميد:12 ملجم
الكفايين 18.6ملجم


(( أديها صحة))
هذه الجملة الدعاية لهذا المشروب .. اديها صحة والناظر لمكونات المشروب يجد العكس عن ذلك تماما...
وفي الغالب جميع مشروبات الطاقة تحمل جمل وعبارات دعائية رنانه
مثل .. يعطيك جوانح ... واديهاصحة وغيرها.. الكثير.


كما أن «ليس كل ما يلمع ذهبا»، كذلك ليس كل ما يوحي بأنه مانح للقوة والنشاط يعطي ذلك.فقد ظهر على مستوى العالم ومنذ قرابة ثماني سنوات نوع من المشروبات يعرف بـ «مشروبات الطاقة»، وتزايد الإقبال عليها بمعدل نمو سنوي ملحوظ إلى درجة أن مبيعات المشروبات الغازية غير الكحولية (منها مشروبات الطاقة) قد زادت في بريطانيا في العام 2000 إلى 17 ضعفا. فهل هي حقا اسم مطابق لمسماه أو كما يقول المتخصصون إنها وهم لا حقيقة له؟!


مشروبات الطاقة Energy drinks هي اسم تجاري يطلق على مشروبات غازية أضيفت إليها مواد منبهة مثل الكافيين بصورة مباشرة أو غير مباشرة، بإضافة خلاصة نباتية مثل الجوارانا Guarana الأساس فيها الكافيين، والثيوفللين Thiophilline وهو عقار موسع للشعب الهوائية يستخدم لعلاج أزمات الربو الحادة ومن آثاره الجانبية تنبيه الجهاز العصبي، والثيوبرومين Thiopromine وهو من أملاح الزانثين وموجود في الكوكا والشاي وله تأثير منبه، كما يضاف إلى هذه المشروبات جذور نبات الجنسنجGinseng والتورين وبعض الفيتامينات والأملاح المعدنية والمواد الأخرى.


وتشير المواصفات القياسية الخاصة بالمشروبات الغازية غير الكحولية، إلى أن استهلاك الفرد البالغ من الكافيين يجب ألا يتعدى 200 جزء في المليون أي 50 ملغم لكل عبوة 250 مل، بينما يتراوح مقدار الكافيين في مشروبات الطاقة بين 110ـ 350 ملغم/لتر (أي27 ـ 78.5 ملغم/لعبوة 250 مـل). بينما يقدر الكافيين في المشروبات الغازية العادية بين 33ـ 127 ملغم/لتر ( 8 ـ 32 ملغم لعبوة 250 مل). وتلزم المواصفات البريطانية منتجي المشروبات التي يزيد تركيز الكافيين فيها على 127 ملغم/لتر أن يكتب على بطاقتها محتواها من الكافيين وباقي المنبهات وأنها لا تصلح لاستهلاك الأطفال والأشخاص المصابين بحساسية من الكافيين.


تأثيرات جانبية


والكافيين مادة منبهة تسبب نوعاً من الإدمان، وعلبة واحدة من تلك المشروبات تعادل شرب كمية كبيرة من القهوة، لكنها تعطي نوعاً من النشوة، وهذا ما يجعل الشباب يشربونها ليسهروا عند الامتحانات مثلاً. وقد أوصت الهيئات الطبية بمنع من عمره أقل من 18سنة من شربها، وهو ما أقرت به إحدى الشركات ولكنها بررت أن المنع سيزيد من إقبال الأطفال وصغار الشباب عليها حسب قاعدة «كل ممنوع مرغوب».


أما الحوامل فإن الزيادة في الكافيين عن 200 ملغم/اليوم تكون مضرة للأم الحامل وجنينها حيث يؤدي ذلك إلى عيوب خلقية في قلب الجنين وزيادة الاحتمال في الإجهاض.


وفي الأطفال فإن تناول الكافيين بتركيزات عالية يؤدي إلى تغيرات سلوكية مثل القلق وعدم التركيز وحدة الطبع. والأطفال غير المتعـودين على تناول الكافـيين يمكـن أن يسـبب لهم اضطراب التناسق بين العــين والـيد poor hand and eye coordination وقد ينجم عن تناوله إسهال وخفقان في القلب.


ومادة الكافيين منبهة للجهاز العصبي والدوري وتحسن القدرة على التركيز وأداء النشاط الجسماني بالجرعات المحددة لكل فئة عمرية، ولكن عند زيادة كمية الكافيين عن جرعتها تحدث زيادة في ضربات القلب وارتفاع في ضغط الدم. أما في بعض الأشخاص فإن الزيادة قد تسبب لهم القلق ـ قلة النوم ـ والصداع وحرقان بالمعدة وتقلصات وخفقان بالقلب، بالإضافة إلى مشاكل تسوس الأسنان،وتقليل الاعتماد على النفس كأحد التأثيرات النفسية للمواد المخدرة.


مادة سامة:


كما أن الكافيين يزيد من إدرار البول لأن الجسم يعامل الكافيين كمادة سامة فيتخلص منها في وسط مائي فيضطر إلى طرد كمية من الماء يحتاجها الجسم أصلاً، وهذا أمر غير مرغوب فيه كما يعتقد البعض، لأن الجسد سيفقد كمية كبيرة من السوائل رغم أهميتها لصحة الجسم وحصول عمليات التمثيل المهمة للنمو. ومما يؤسف له أن تلك السوائل لا تعوض سريعاً ولا يحس الشخص بنقص السوائل مباشرة، لأن الشخص لا يشعر بالعطش إلا بعد نقص أكثر من 20 لتر من السوائل.


أما الفيتامينات التي تضاف إلى تلك المشروبات مثل فيتامين بانتوثينك، وبعض مجموعة فيتامين ب مثل ب6، ب12 فهي مفيدة فقط إذا كان هناك نقص لها في الجسم. أما الزيادة فلا فائدة منها، وهي بالفعل مفيدة في إنتاج الطاقة وإذا تناولناها من مصادرها الطبيعية فذلك أفضل، إضافة إلى أن الجسم يحتاجها بكميات بسيطة أصلاً.


إن التأثيرات السلبية الواضحة لبعض محتويات مشروبات الطاقة، فضلا عن الغموض الذي يكتنف المحتويات الأخرى، تبعث في النفس الريبة والقلق على صحة شبابنا وأطفالنا الذين اعتادوا على تناول مثل هذه المشروبات. فلماذا هذا النوع من المغامرات غير المأمونة العواقب على صحتنا التي هي أغلى ما نملك؟!


مشروبات الطاقة ممنوعة في كل من:


كندا استراليا، النرويج، الدانمارك، ماليزيا، وتايلند


وفي فرنسا ممنوع بيعها الا في الصيدليات


كشفت «الصحة» في دراستها التي استمرت نحو تسعة اشهرمع مندوبين من وزارة التجارة والصناعة وهيئة المواصفات والمقاييس السعودية ومتخصصين في التغذية ان هناك تأثيرات جانبية خاصة عند الإفراط بتناول هذه المشروبات بشكل يومي.


وبالرغم من هذه التحذيراتإلا أن الشركات توسعت في الإعلان عن مشروبات الطاقة، وتنافست الشركات في الاستحواذ على اكبر شريحة ممكنة من فئات المستهلكين حتى أن البعض منها بدأ يسوقها بشكل مجاني على الشباب والمراهقين في أماكن تجمعاتهم المختلفة.


وعلق استشاري الأطفال ورئيس قسم الطوارئ والإسعاف في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض الدكتور فهد بن صالح العريفي بقوله إن : المشروبات الطاقة المتداولة خاصة بين فئة المراهقين والتي يعتقدون أنها تمدهم بالطاقة لها أضرار لا تحمدعقباها خاصة عند تناولها بشكل متكرر خلال 24 ساعة ومن خلال عملنا في أقسام الطوارئ تأتي حالات كثيرة من الأطفال والمراهقين بأعراض تتعلق بارتفاع مادة الكافيين والتي تزيد عن معدل ما هو موجود في المرطبات والتي تصل إلى 20 ضعفاً فيبعض تلك المشروبات ومن الأعراض الناتجة عن ارتفاع معدل مادة الكافيين في الدم عند هؤلاء الأطفال والمراهقين التي تتمثل في ازدياد دقات القلب تصل إلى 150 في الدقيقة وارتفاع في ضغط الدم وزيادة تدفق الدم للعضلات وتقليل كمية الدم إلى الجلد وهذا ما نلاحظه من شحوب في الوجه في حالات التسمم .


وعن كيفية زيادة الطاقة من هذه المشروبات أوضح الدكتور العثمان أن ذلك ليس سراً، حيث تحتوي على كمية كبيرة من السكر سريع الامتصاص (الجلوكوز) مما يعطي طاقة عالية، فحسب المدون على تلك العلب فإنها تحتوي على: الطاقة 45 سعراً حرارياً لكل 100مل (أي 112- 120كيلو سعر لكل علبة 250مل)، والكافيين (المخدر). و من أراد بديلاً لذلك السكر فليأكل قليلاً من العنب أو يشرب عصيره ويكون بدون آثار جانبية.


تحتوي تلك المشروبات على الكافيين وبنسبة كبيرة جداً 32ملجم لكل 100مل مشروب (أي 80ملجم في العلبة) وبعض تلك المشروبات لم يحدد فيها كم نسبة الطاقة أو الكافيين


كلنا نعرف ضررالكافيين، وهي مادة مخدرة تسبب نوعاً من الادمان


والذي لا يعرفه الكثيرون أن تلك المشروبات تسبب القلق بعد فترة من تناولها بسبب الكمية الكبيرة من الكافيين، فبعد فترة من الزمن يستهلك الجسم الكافيين فتقل نسبته في الدم بعد تخلص الجسم منه فيؤدي ذلك إلى حالة من القلق، وتلك حالات مشابهة لتأثير المخدرات، لوتزداد الكمية لأدت بالتأكيد إلى عدم انتظام ضربات القلب، ومشاكل النوم، وبعض الأعراض النفسية (الانسحابية) والصداع، وأكدت الدراسات الطبية بأن هذه المشروبات تساهم في ارتفاع ضغط القلب وزيادة نسبة السكر في الدم والأرق وآلام الصداع والقلق ونزيف الأنف والنوبات المرضية، ومشاكل تسوس الأسنان، وتقليل الاعتماد على النفس كأحد التأثيرات النفسية للمواد المخدرة.


وإذا أردنا أن نعرف ضررها الذي تعترف به تلك الشركات بل تكتب تلك التحذيرات على العلب، مثل (غير مناسب لمرضى السكر، ومرضى الحساسية ضد الكافيين)، وبعضها يضيف مرضى القلب،والحوامل.


وبين الدكتور العثمان أن هناك مركبات أخرى تحتويها تلك المشروبات يدور حولها الجدل مثل:


- مركب جلوكرونولاكتون: وهو مركب ينتج من تحول الجلوكوز في الكبد ويقال إنه يزيد معدل التمثيل داخل الجسم، ولكن لا يوجد دراسات علمية تؤكد ذلك.


- مركب تورين: هو نوع من الأحماض الأمينية الموجودة في اللحوم والأسماك. تعتقد الشركات المصنعة أنه يزيد فعالية الكافيين ويزيد الاستفادة منه، بينما الدراسات تشير إلى أنه يقلل فعالية الجهاز العصبي ( نوع من التخدير )


- الفيتامينات التي تضاف إلى تلك المشروبات مثل فيتامين بانتوثينك، وبعض مجموعة فيتامين ب مثل ب6، ب12 مفيدة فقط إذا كان هناك نقص لها في أجسامنا، أما الزيادة فلا فائدة منها، وهي بالفعل مفيدة في إنتاج الطاقة وإذا تناولناها من مصادرها الطبيعية فذلك أفضل، إضافة إلى أن أجسامنا نحتاجها بكميات بسيطة أصلاً.


- الجلوكوز: هو الوحدة الرئيسية للكربوهيدرات حيث تتحول كلها للجلوكوز ثم تدخل الدم.


ارتفاع الجلوكوز في الدم يستدعي ارتفاع هرمون الأنسولين الذي ينقله إلى الخلايا، فإذا انتهت الكمية من الجلوكوز ولا يزال الأنسولين عالياً سينقل المزيد من الجلوكوز مما قد يسبب نقصه في الدم فيؤدي إلى الخمول والوهن بعد ذلك، لهذا الأغذية المحتوية على سكر الفركتوز أفضل لأنها لا ترفعنسبة السكر في الدم.


من أكثر المشاكل التي تسببها تلك المشروبات وأيضاً بسبب الكافيين هو زيادة التبول لأن الجسم يعامل الكافيين كمادة سامة فيتخلص منها في وسط مائي فيطرد كمية من الماء يحتاجها أصلاً، ولكن التخلص من الكافيين أهم فيؤدي ذلك إلى الجفاف، وكانت السلطات السويدية قد حذرت رسمياً من تعاطي أحد المشروبات مع الكحول بعد وفاة امرأة سويدية متأثرة بنضوب الماء من جسمها الصيف الماضي. وأضاف: إن المشكلة في بعض الشباب يشربونها قبل المنافسات الرياضية اعتقاداً منهم أنها توفرلهم النشاط، وإن وفرت بعض الطاقة إلا أنه ثبت أن شرب علبتين في يوم واحد يؤدي إلىالقلق. وعندما تتناول الحامل أكثر من 100ملج كافيين في اليوم فإن ذلك يؤدي إلى الإجهاض، وكما ذكرت معدل احتواء تلك المشروبات 80 ملجم للعلبة.


وطالب الدكتور العثمان بضرورة التوعية وتفادي استخدام مشروبات الطاقة إذا كانوا تحت عمر 16 سنة أو يعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى أو يعانون من القلق ونوبات الذعر أو النساء الحوامل أو المرضعات.

م. ن. ق. و. ل :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اموت فيك انا
مراهق برونزي
مراهق برونزي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 212
العمر : 21
وين ساكن ؟ : في قلبها
وظيفتك : طالب
مزاجكـ : ربك اعلم به
تاريخ التسجيل : 23/01/2012

بطاقة الشخصية
حالتي: حيرااان حيرااان
عــلم بلادي: السعودية السعودية
مـن أنــــا:

مُساهمةموضوع: رد: فوائد اورنامين سي واضراره+مشروبات الطاقه!!!   الجمعة أبريل 13, 2012 10:59 pm

بارك الله فيك

و جزاك الله خير

موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لاتغرك ضحكتي
مراهق ذهبي
مراهق ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 600
العمر : 22
وين ساكن ؟ : دبي
وظيفتك : طالبه
مزاجكـ : مپ حيلووو><
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

بطاقة الشخصية
حالتي: لاحد يكلمني لاحد يكلمني
عــلم بلادي: الإمارات الإمارات
مـن أنــــا:

مُساهمةموضوع: رد: فوائد اورنامين سي واضراره+مشروبات الطاقه!!!   السبت أبريل 14, 2012 12:13 am

صدج؟؟؟؟؟
بس انا اموت على جي اسمه اورنامين بس حتى ولو بشربه>>>أعناد خخ


عدل سابقا من قبل لاتغرك ضحكتي في الثلاثاء أبريل 24, 2012 8:52 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روحـ الرووحـ
مراهق جديد
مراهق جديد
avatar

انثى عدد الرسائل : 51
العمر : 18
وين ساكن ؟ : مـگآن مچهول محد يعرفه الا انا
وظيفتك : طالبهـ
مزاجكـ : عآآآدي
تاريخ التسجيل : 24/03/2012

بطاقة الشخصية
حالتي: حــبـتـين حــبـتـين
عــلم بلادي: الإمارات الإمارات
مـن أنــــا:

مُساهمةموضوع: رد: فوائد اورنامين سي واضراره+مشروبات الطاقه!!!   السبت أبريل 21, 2012 2:34 am

مب زين حافظي على صحتج لازم اتفرقين بين الاكل او المشروبات الغازيه

اوبس المهم تحافظين على صحتج ok :2345:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد اورنامين سي واضراره+مشروبات الطاقه!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::: منتديات مراهقات ::: :: •·.·°¯`·.·• ( المنتدى الأسري ) •·.·°¯`·.·• :: الصـحـه ومايتعلق بهآ-
انتقل الى: