::: منتديات مراهقات :::

::: منتديات مراهقات :::

حيث للمراهقة عنوان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد البطيخ و الكرز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
layoon
مراهق ذهبي
مراهق ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 524
العمر : 18
وين ساكن ؟ : انا ساكنة في غزة
وظيفتك : طالبة بدرس
مزاجكـ : متحمسة للمشاركة في المنتدى
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

بطاقة الشخصية
حالتي: مبسوط مبسوط
عــلم بلادي: فلسطين فلسطين
مـن أنــــا:

مُساهمةموضوع: فوائد البطيخ و الكرز   الأحد مايو 13, 2012 4:54 am

بسم الله الرحمن الرحيم
فوائد الكرز؟

الكرز.. يهدئ الأعصاب وينظف الدم من السموم
الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين. وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة، حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على أربع سعرات حرارية.
وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.

خصائص الكرز
الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة. وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرًا في الهضم. هذا ويفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة.
هذا ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع. ويشار هنا إلى أن في كل كوب من الكرز 325 ملليغرامًا من البوتاسيوم وثلاثة غرامات من الألياف.
وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم. لذا فهو مهم جدًا لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض الروماتيزم والعظام

فائدة الكرز لصحة الانسان
يكثر الان فى محلات الفواكه ببكين كرز ناضج يجذب انظار المشترين بلونه الاحمر الجميل . ويقول القدماء الصينيون: من يتناول الكرز دائما فسيصبح لون وجهه بلون الكرز . ربما هذا القول مبالغ فيه ولكنه يخبرنا ان الكرز مفيد فعلا لصحة الانسان حيث يحتوى فيتامينات مختلفة وخاصة فيتامين أ والحديد ، ولايتميز بفاعلية تجميل الوجه فحسب ، بل له فاعلية لعلاج الامراض كالاسهال وتنشيط التنفس وتخفيف اوجاع العظام والظهر والمفاصل وغيرها .


نعرفكم اليوم بعدة طرق للعلاج بالكرز
1-
علاج امراض الفم والحنجرة – تأخذ نصف كيلوغرام من الكرز وتضعه فى قدر مع بعض الماء وتغليه على النار لمدة ثم تشربه كل يوم صباحا ومساء .
2-
علاج الحروق - تأخذ بعض الكرز وتعجنه حتى يصبح سائلا ، ثم تبلل قطعة من الشاش فيه وتضعها على مكان الحرق عدة مرات فى اليوم .
3-
علاج الحصبة - عندما يصاب الطفل بالحصبة يمكن ان تعطيه عصير الكرز ليشرب وذلك من اجل الوقاية من العدوى


فوائد البطيخ

أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ
خصوصا فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكلي.
فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب،
بل قد يفيد كمليّن قوى للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقوى للدم، ومفتت لحصوات الكلي.

و وجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد فى تخفيف شدة الأمراض الجلدية
كما تفيد بذوره فى تخفيض ضغط الدم المرتفع
ويمكن استخدام جذوره فى وقف النزيف الدموي. وأكد خبراء التغذية
فى المركز القومى المصرى للبحوث، أن هذه الفاكهة غنية بالكثير من العناصر
التى تكفى حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم
خصوصا فى أيام الصيف الحارة



لذا فهو يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف
على المعدة، ومنشط لإنتاج الطاقة.

و أشار هؤلاء الباحثون إلى أن البطيخ يحتوى على 92 فى المائة من وزنه ماء
كما يضم القليل منالمواد الزلالية والدهنية، بينما تصل نسبة السكريات فيه
إلى 8 فى المائة، حسب نوعه وموسمه

إضافة إلى احتوائه على نسبة متوسطة من فيتامينات أ وسي، لافتين
إلى أن قيمته الغذائية بسيطة، مقارنة بقيمته الطبية الكبيرة
المتمثلة فى تخفيف حالات الإمساك والتهابات الجلد



كما يساعد على إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكلى
والنقرس ومرض البواسير.
وكان الأطباء العرب القدامى، ومن أشهرهم الطبيب ابن سينا
قد أكدوا على فوائد البطيخ العديدة خصوصا قدرته على تنقية الدم
وعلاج الكلف والبهاق وقشر الرأس.

كما يمكن الاستفادة من قشر البطيخ لعلاج العديد من الأمراض
منها ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والتهاب الكلى والاستسقاء.

لذا صدق المثل الشعبى المصرى القائل: إذا طل البطيخ، بطل الطبيخ!.



يعد البطيخ من أشهر وألذ فواكه الصيف وتكاد لا تخلو منه مائدة خلال فصل الصيف
لكثرته في بلادنا وانخفاض ثمنه، اضافة الى مذاقه الطيب وغناه بالماء
الذي يرطب الجسم ويطفىء الظمأ.. ومن المعتقد ان الفراعنة المصريين
هم أول من عرفوا البطيخ ومن هناك انتقلت الى فلسطين وبقية بلاد حوض البحر المتوسط.

يحتوي البطيخ على 90 93% من وزنه ماء، 6 8% سكر وهو غني بفيتامين (ج)
أما كمية فيتامين (أ) وحمض النيكوتنيك فهي قليلة
إلا أنه يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية كالبوتاسيوم والفوسفور
و الكبريت والكلور، وكل 100 غرام
من البطيخ يحتوي على 29 سعرا حراريا. ‏


فوائد البطيخ واستعمالاته الطبية عديدة منها :

1- يفيد البطيخ في مكافحة الامساك كونه غنيا بالالياف التي تلعب دورا
في تنظيف الامعاء وتنشيطها.. ‏

2- يفيد البطيخ في إدرار البول وتفتيت حصى الكلى. ‏

3- بذور البطيخ لها قيمة غذائية عالية فهي تحتوي على 27% من وزنها بروتينا
كما تحتوي على سكر بحدود 5،15% و43% دهون، وهذه البذور
يمكن أكلها بعد تحميصها الى جانب المكسرات ومواد التسلية الاخرى
وقد وجد ان زيت بذور البطيخ يخفض الضغط الشرياني. ‏

4- بذور البطيخ تنقي الجلد وتساعد في إزالة الكلف والبثور وذلك عن طريق سحق البذور
ووضعها في ماء ساخن ومن ثم غسل الوجه المستحلب الناتج. ‏

5-الاكثار من تناول الفواكه يوميا يقلل من خطر الاصابة بالسرطانات لاحتوائها
على الفيتامينات والمعادن.. وهذا ما تؤكده الدراسات الحديثة عن دور المواد
المقاومة للاكسدة في ذلك مثل فيتامين (ج) وهو موجود بكمية جيدة في البطيخ. ‏

6- يفيد المصابين بأمراض القلب والضغط كونه لا يحتوي على الكولسترول. ‏

وأخيرا يجب التأكيد على ضرورة عدم الافراط في تناول البطيخ
بعد تناول الطعام مباشرة لانه يسبب عسراً في الهضم بسبب
تمدد عصارة المعدة، وانما تناوله بعد تناول الطعام بزمن كاف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لاتغرك ضحكتي
مراهق ذهبي
مراهق ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 600
العمر : 22
وين ساكن ؟ : دبي
وظيفتك : طالبه
مزاجكـ : مپ حيلووو><
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

بطاقة الشخصية
حالتي: لاحد يكلمني لاحد يكلمني
عــلم بلادي: الإمارات الإمارات
مـن أنــــا:

مُساهمةموضوع: رد: فوائد البطيخ و الكرز   الخميس يوليو 05, 2012 4:10 am

تسلمين ليون او ماجصرتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
layoon
مراهق ذهبي
مراهق ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 524
العمر : 18
وين ساكن ؟ : انا ساكنة في غزة
وظيفتك : طالبة بدرس
مزاجكـ : متحمسة للمشاركة في المنتدى
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

بطاقة الشخصية
حالتي: مبسوط مبسوط
عــلم بلادي: فلسطين فلسطين
مـن أنــــا:

مُساهمةموضوع: رد: فوائد البطيخ و الكرز   السبت يوليو 13, 2013 7:30 am

حبيبتي نورتي الصفحة كتير ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد البطيخ و الكرز
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::: منتديات مراهقات ::: :: •·.·°¯`·.·• ( المنتدى الأسري ) •·.·°¯`·.·• :: الصـحـه ومايتعلق بهآ-
انتقل الى: