::: منتديات مراهقات :::

::: منتديات مراهقات :::

حيث للمراهقة عنوان
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تنمية ذكاء الأطفال و طرف العناية بطفلك منذ عام الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
layoon
مراهق ذهبي
مراهق ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 524
العمر : 19
وين ساكن ؟ : انا ساكنة في غزة
وظيفتك : طالبة بدرس
مزاجكـ : متحمسة للمشاركة في المنتدى
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

بطاقة الشخصية
حالتي: مبسوط مبسوط
عــلم بلادي: فلسطين فلسطين
مـن أنــــا:

مُساهمةموضوع: تنمية ذكاء الأطفال و طرف العناية بطفلك منذ عام الأول   الخميس يونيو 07, 2012 3:14 am

هلا بالحلوني انا اليوم جبت أشياء تخص الاطفال عن طريق طرق العناية بالطفلمنذ العام الأول و تنمية ذكاء طفلك تفضلي:-

أولا :- كيف تنمي ذكاء طفلك؟
أكدت دراسات النمو المعرفي أن أصل الذكاء الإنساني يكمن فيما يقوم به الطفل من أنشطة حسية حركية خلال المرحلة المبكرة من عمره بما يعني ضرورة استثارة حواسه الخمسة (السمع – البصر – اللمس – الشم – التذوق)، إضافة لضرورة ممارسة الأنشطة الحركية، ولعل هذا يتفق مع ما قاله رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: "عراقة الصبي في الصغر ذكاء له في الكبر".

والذكاء الإنساني ومهارات التفكير أمور يمكن تعلمها وتطويرها وللبيئة دور مهم في تعديل البناء التشريحي للمخ. والسنوات الأولى من حياة الطفل لها أثر بالغ، حيث تتفاعل العوامل الوراثية مع العوامل البيئية لتحدد كفاءة عمل الدماغ.

والقاعدة الأساسية لخلية الدماغ هي الاستخدام أو الموت. وكلما زادت شبكات الاتصال وكثافة الغصون في المخ كلما زاد كفاءة عمل المخ، وتزيد هذه الكثافة تبعًا للخبرات البيئية وظروف الاستثارة التي يتعرض لها الطفل عبر حواسه.

والأمن ينشط العقل ويحجمه التوتر؛ ولذا تتضح أهمية الدعم المعنوي للطفل بالتشجيع والحب، واقرأ بهذا المقال مزيدًا من التفاصيل عن هذا الأمر:

- خرافة المخ الصغير

- الذكاء الوجداني.. نظرية قديمة حديثة:
تؤكد نظريات الذكاء الحديثة على تعدد الذكاء وأهمها نظرية الذكاء المتعددة "لهاورد جاردنر"، أي أن الذكاء ليس أحاديًّا، والفرق بين الأفراد ليس في درجة أو مقدار ما يملكون من ذكاء وإنما في نوعية الذكاء.

ويمكن تنمية الذكاء من خلال وسائط بيئية، وأنواع الذكاء هي : الذكاء اللغوي – الذكاء الموسيقي – الذكاء المنطقي الرياضي – الذكاء المكاني – الذكاء الجسمي الحركي – الذكاء الشخصي – الذكاء الاجتماعي.

وقد لا تتساوى لدى الفرد كل هذه الأنواع، إلا أنه بالإمكان تقوية نقاط الضعف من خلال التدريب.
- فإذا ما كنت لاحظت مهارة في الألعاب الذهنية فقد يعني هذا أن علوًّا في كونه الذكاء المنطقي الرياضي، ولكن بجانب رعاية هذا النوع من الذكاء عليك بعدم إغفال الأنواع الأخرى.
ومما قدمه آرثر كوستا دراسة عن السلوك الذكي، وشملت عمليات وجدانية ومعرفية، وهي: المثابرة. مقاومة الاندفاع. الاستماع بتفهم وتعاطف. التساؤل. مرونة التفكير. التفكير في التفكير. السعي نحو الدقة.الاستفادة من الخبرات. التعبير بدقة ووضوح التفكير. استخدام الحواس. الإبداع والخيال. الحماس والمبادأة. المرح. المخاطرة المحسوبة. التفكير مع الآخرين.

- تنمية ذكاء الطفل جزء من التنشئة الشاملة المتكاملة للطفل، وتتم عبر مراحل حياته، وإن كانت أكثر أثرًا وتركيزًا في الطفولة المبكرة.

كيف تنمي ذكاء طفلك ؟

- توفير بيئة هادئة آمنة لينمو فيها.

- الاهتمام بالذكاء في إطار منظومة، وأعني بذلك عدم إغفال نواحي النمو الأخرى؛ لأنها لدى الطفل تتشابك وتصب في قناة واحدة وهي قناة الأداء المتميز.

- ضع نصب عينيك إمتاع ابنك ومرحه؛ لأن هذه هي بوابة التعلم الحقيقية، فالاستمتاع بما يقوم به الطفل في كل لحظات حياته يحمل في طياته تعلمًا وتنمية.

- يعتبر اللعب من أهم مجالات النمو للطفل، فاللعبة المركبة تمثل أمرًا مثيرًا للتفكير. ويرى بعض علماء النفس ضرورة تعليم الأطفال للعبة الشطرنج وممارستهم إياها منذ سن مبكرة. فهذه تعوده على التركيز والانتباه، والقدرة على الاستدلال وإيجاد البدائل الافتراضية، وقد يمكنك محاولة ذلك مع ليث، ولكن حسب قدراته وميوله، فهذا هو المحك الأساسي لأي جديد تقدمه لطفلك رغبته وقدرته.
- أفسح له مجال اللعب التخيلي، وشاركه ذلك إن رغب أو دعه يمارس لعبة التخيل مع رفقاء خياله بمفرده، فمن يتمتع باللعب التخيلي يصبح لديه درجة عالية من الذكاء، والقدرة اللغوية، وحسن التوافق الاجتماعي.

والقدرة اللغوية إنما تأتيه من استخدام مفردات كثيرة خلال هذا النوع من اللعب، أما التوافق الاجتماعي فلأنه خلال لعبه يضع مواقف من صنعه، ويضع لها حلولاً كثيرة وبدائل، وهو ما يؤهله للتعامل الأكفأ في حيِّز الواقع.

- واللغة تساعد الطفل كثيرًا؛ ولذا حاول تنميتها عن طريق الحديث الكثير مع طفلك، الكتب المصورة، المشاهدات اليومية لمفردات كثيرة على أن تحكي لابنك ما يرى وكيف يعمل.

كذلك حفظ القرآن الكريم على قدر طاقته، حفظ أغاني الأطفال، قراءة القصص، وحكي الحكايات.

وكذلك الاستماع للأناشيد الإسلامية الملحّنة ينمي لديه الذكاء المنطقي الرياضي.

- إشباع حب الاستطلاع لديه بالإجابة عن جميع تساؤلاته، بل وتحفيزه على التساؤل وعدم إعطائه إجابات ذات نهاية مغلقة، بل إجابة تحفز لمزيد من التساؤل، كذلك عودة التفكير في كل صغيرة وكبيرة.

- دربه على الملاحظة والانتباه للتفاصيل.
- وفّر له الألوان والورق والصلصال وغيره مما تحتاجه الأنشطة الفنية، فهذه الأنشطة يرافقها مرح وشعور بالإنجاز، وهو ما يزيد من كفاءة الدماغ وقدرته على التفسير والتحليل والتنظيم؛ فبالخطوط والألوان يمكن أن نصنع طفلاُ ذكيًّا وفنانًا

والخلاصة أن الذكاء في هذه السن يعتمد على الحواس والحركة.

وإليك بعض التدريبات الخاصة بكل حاسة:

* السمع: بتعريض الطفل لأصوات مختلفة وتمييزه لها (الحيوانات – الماء – الأرز والبقول في علبة – تحديد اتجاه الصوت – تقليد الأصوات المختلفة – أداء تعبيرات صوتية مختلفة كالفرح – الخوف – تمييز أصوات معينة وغيره من الألعاب التي تحفز حاسة السمع).

* البصر وينشط لدى طفل عبر الألوان والضوء.

فعرّض طفلك للوحات الفنية الطبيعة، واجعله يميز تعدد الألوان والدرجات للون الواحد -اعرض عليه صورًا للأشياء- ساعده ليتعرف الاتفاق والاختلاف بين الصور وبين الأشياء.

* الشم: وفِّر لطفلك فرصة شم الأشياء المختلفة (في المطبخ، في الحديقة...).

* اللمس: دعه يميز (الناعم – الخشن)، (ساخن – بارد)، يتعرف على الملامس المختلفة لكل ما يمر به من أشياء.

* التذوق: ساعده ليتذوق الأشياء المختلفة (ملح – سكر).

- أما في المجال الحركي فهناك الألعاب الارتجالية وفق صوت. أو الحركة المقيدة كأن ينتشر في الفراغ عند سماعه صوتًا معينًا أو رجوعه عن توقف الصوت، وهناك حركة عند إشارة لونية أو ضوئية، وهكذا...
استخدام حركة الجسم في التعلم (فوق – تحت – يمين – شمال – قريبًا من – بعيدًا عن – أمام – خلف).
- أداء بعض الحركات الرياضية البسيطة بمرافقتك أثناء أدائك تمريناتك المعتادة.


ثانيا :- طرق العناية بطلفك منذ العام الأول:-

طفلي في عامه الأول مشاكس وعنيف.. ماذا أفعل؟


عندما يضربك طفلك للمرة الأولى أو يعضك، فمن المؤكد أنك تسألين نفسك أين أخطأت في تربيته,وهل تحول طفلك الملاك الصغير إلى طفل مشاكس وعنيف.للإجابة عن هذا السؤال الذي يصيب الوالدين بالدهشة لرؤية طفلهم الهادئ الطيب يضرب أطفالاً آخرين، ولا غرابة في استغرابهم لهذا التحول المفاجئ وغير المعتاد، لكن من غير المجدي الآن أن تعاقبي نفسك وتتساءلي عن سبب ذلك, وترغبين بمعرفة إن كان هذا الأمر طبيعيا أم لا. وبدورنا نطمئنك بأنه تصرف طبيعي جداً، لاسيما أن طفلك البالغ من العمر سنة واحدة لا يدرك أن أفعاله قد تؤذي غيره، كما إن التصرفات الهجومية التي يبادر بالقيام بها شيء طبيعي ومؤقت يظهر خلال نموه، وغالباً ما تكون نتيجة فضول الطفل وعدم قدرته على التعبير لغوياً.

لماذا يضرب الطفل؟



من غير الواضح من أين يأتي الطفل بفكرة الضرب، لكن غالباً ما يكون الأطفال مختلفون في ردود أفعالهم بحسب طبيعتهم، فهناك بعض الأطفال يملكون القدرة على الصبر والتحمل منذ ولادتهم، والبعض الآخر ليس لديه تلك المقدرة، كما إنه من الممكن أن يتعلم الطفل الضرب أو العض عن والديه، وخاصة إذا كان الأهل يضربون أو يعضون أطفالهم أثناء مداعبتهم لهم. وكذلك إن الأطفال يضربون الآخرين لأن بإمكانهم القيام بذلك تعبيراً عن انزعاجهم ولأنهم تعلموا كيفية ممارسة حركات الضرب، وقد تساعدين طفلك على مثل هذه التصرفات من دون أن تشعري، وبخاصة عندما يفعل طفلك شيئاً يؤذي به غيره، وبدلاً من تنبيهه فإنك تشجعينه على هذا الفعل بالثناء عليه وبأن ما يفعله شيئاً جيداً، ما يفهمه الطفل موافقة منك على تصرفاته، وإضافة إلى ذلك لا تنسي أن الطفل لا يستطيع التعبير عن مشاعره إلا بواسطة أفعاله وتصرفاته حتى سن الثالثة من عمره. حيث يستطيع حينئذ أن يقول لك ما يشعر به، أما طفلك ما دون هذه العمر فلا يستطيع إخبارك بما يريد إلا عن طريق الأفعال إما بالبكاء أو الضرب.ولكي تتجنبي مثل هذه التصرفات أو على الأقل أن تقللي منها قدر المستطاع
إليك نقدم ست أفكار لمعالجة عنف طفلك الصغير.

1- إذا قام طفلك بضرب أحد ما أو طفل آخر، فمن المهم أن تظهري له عدم موافقتك على ما يفعله، وقولي له بصوت عالٍ وواضح وبشكل صارم (لا تفعل ذلك، ولا تضرب أحداً)، وقد تقولين إنه لن يفهم عليك ما تقولينه، لكنه مع مرور الوقت والتكرار سيتعلم أن هذه النبرة والحزم تعني رفض ما قام به.

2- إذا كان طفلك يلعب مع أطفال آخرين وقام أحدهم بضرب طفلك فمن الطبيعي أن يقلده ولذلك حاولي أن تبعدي طفلك عن هذه الأجواء.

3- إذا رأيت يد طفلك ترتفع لضربك أو ضرب غيرك فمن الأفضل أن تمسكي يده لأن ذلك سيفاجئه وسيعرف أن ما قام به تصرف خاطئ وغير صحيح.

4- من الصواب عدم ضرب الطفل في حال ضرب غيره، وعندما يضربك أو يضرب أحداً ما فلا تقومي برده بضربة مماثلة لأنه سيفهم أنها طريقة مقبولة للتعبير وسيكررها مجدداً.

5- لا تمازحي طفلك بالضرب, وإذا كنتما تلعبان معاً وقام طفلك بأذيتك أو ضربك أثناء اللعب فقولي له (آلمتني، فلا تفعل ذلك) ولا تضحكي في وجهه ما يعني أنك مسرورة بضربه لك.

6-عندما يقوم طفلك بضرب أحد ما فمن اللياقة أن تعيري الضحية انتباهك وأن تعتذري له نيابة عن طفلك.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لاتغرك ضحكتي
مراهق ذهبي
مراهق ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 600
العمر : 22
وين ساكن ؟ : دبي
وظيفتك : طالبه
مزاجكـ : مپ حيلووو><
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

بطاقة الشخصية
حالتي: لاحد يكلمني لاحد يكلمني
عــلم بلادي: الإمارات الإمارات
مـن أنــــا:

مُساهمةموضوع: رد: تنمية ذكاء الأطفال و طرف العناية بطفلك منذ عام الأول   الخميس يوليو 05, 2012 4:08 am

تسلمين ليونه او ماجصرتي على هيك طرح:654654:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
layoon
مراهق ذهبي
مراهق ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 524
العمر : 19
وين ساكن ؟ : انا ساكنة في غزة
وظيفتك : طالبة بدرس
مزاجكـ : متحمسة للمشاركة في المنتدى
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

بطاقة الشخصية
حالتي: مبسوط مبسوط
عــلم بلادي: فلسطين فلسطين
مـن أنــــا:

مُساهمةموضوع: رد: تنمية ذكاء الأطفال و طرف العناية بطفلك منذ عام الأول   السبت يوليو 13, 2013 7:34 am

تسلميلي يا ذوق .. ردك بيعنيلي كتير والله ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنمية ذكاء الأطفال و طرف العناية بطفلك منذ عام الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::: منتديات مراهقات ::: :: •·.·°¯`·.·• ( المنتدى الأسري ) •·.·°¯`·.·• :: الصـحـه ومايتعلق بهآ-
انتقل الى: